بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin | ||||
اشرف التيهي | ||||
نايف التياها | ||||
محمد | ||||
الصقر | ||||
العصيبي | ||||
حبيبه | ||||
ابو مزغول | ||||
tasnim | ||||
البريقي |
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
نايف التياها | ||||
اشرف التيهي | ||||
الصقر | ||||
محمد | ||||
العصيبي | ||||
حبيبه | ||||
شيخ الحمامدة | ||||
ابو مزغول | ||||
امير الهزيل |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 1:26 am
الباب الثاني مقرر الدورة المتقدمة
صفحة 1 من اصل 1
الباب الثاني مقرر الدورة المتقدمة
الفصل الأول
مخارج الحروف وألقابها
المبحث الأول
مخارج الحروف
المخارج: جمع مخرج، وهو في اللغة: اسم مكان لمحل تولد حرف أو اكثر.
وفي الاصطلاح: هو محل خروج الحرف الذي عنده ينقطع عنده صوت النطق به فيتميز به عن غيره ، وهو من المباحث الاساسية في علم التجويد، وقال عنه الامام ابن الجزري :
إذ واجبٌ عليهم محتم
قبل الشروع أولاص أن يعلموا
مخارج الحروف والصفات
ليلفظوا بأفصح اللغات
والحرف: صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدار.
فالمخرج المحقق: المعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين.
والمخرج المقدر: الواسع الذي لا يمكن تحديده بدقة.
والمعتمد عند علماء التجويد أن عدد الحروف تسعة وعشرين حرفاً، بجعلالألف حرفاً مستقلاً ، وجرت العادة بذكره بين الوأو والياء في آخر الحروف مقروناً باللام (أ، ب، ت، ُ، .....هـ، و، لا، ي) لعدم إمكان النطق به منفرداً لدوام سكونه.
ثانياً: الحلق:
ويقصد به الفراغ الواقع بين الحنجرة واقصى اللسان ، وفيه ثلاثة مخارج خاصة:
1. أقصى الحلق: وهي أبعد نقطة فيه، وأكثرها غوراً، ويخرج منها الهمزة والهاء، وهما حرفان لا بد للقارئ من مراعاة إخراجها بدقة وعنأية، حتى لا تميل الهمزة الى التسهيل، أو الهاء الى الخيشمة وهي من عيوب النطق التي يقع بها بعض المبتدئين.
2. وسط الحلق: وهي نقطة أقرب من الأولى الى جهة اللسان ويخرج منها العين والحاء.
3. أدنى الحلق: وهي أقربه الى اللسان، بمحاذاة اللهاة، ويخرج منها الغين والخاء.
ثالثاً: اللسان:
وهو عضو النطق الرئيس، وأداة النطق الفاعلة في إخراج معظم الحروف حتى ان النطق نسب إليه في كثير من الأحيان، ويعبر به عن الكلام واللغة، وبهذا المعنى جاء قوله تعالى: (وَمَآ أَرسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم) [ابراهيم:4].
واللسان فيه عشرة مخارج خاصة، ويخرج منه ثمانية عشر حرفاً، ويمكن تقسيم مخارج اللسان تيسيراً لحفظها الى مجموعتين:
الأولى: مخارج غير طرف اللسان.
الثانية: مخارج طرف اللسان، وكل مجموعة تحوي خمسة مخارج، وفيما يلي تفصيل ذلك:
المجموعة الأولى: مخارج غير الطرف: وفيها المخارج والحروف التالية:
1. أقصى اللسان: أ يابعد نقطة منه عن الشفتين من جهة الحلق، مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج منه حرف القاف.
2. أقصى اللسان، بعد مخرج القاف قليلاً، أ يأقرب الى مقدمة اللسان، مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج منه حرف الكاف.
3. وسط اللسان، ويسمى: شجر اللسان بإسكان الجيم، مع كا يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج من ثلاثة أحرف هي: الجيم والشين والياء غير المدية .
4. إحدى حافتي اللاسن، اليمنى أو اليسرى مع ما يحاذيها من الاضراس العليا، ويخرج منها حرف الضاد، وهو اطول مخارج اللسان، حيث إن معتمده معظم الحافة، ولذا أخذ صفة الاستطالة لهذا الملحظ، وهو من اليسار أو اليمنى بحسب ما يجده القارئ سهلاً ميسوراً.
5. أدنى حافتي اللسان الامامية الى منتهى طرف اللسان، مع ما يليها من لثة الاسنانت العليا ويخرج منها حرف اللام ، ومخرجه أقصر من مخرج الضاد، حيث ان معتمده على الحافة الامامية القرببة من الطرف، وقيل: تخرج اللأومن إحدى حافتي اللسان يميمناً كانت أم يسار أيهما عل القارئ.
المجموعة الثانية: مخارج طرف اللسان وهي خمسة أيضاً:
1. طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا، ويخرج منه حرف النون سواء أكانت ساكنة أم متحركة، مظهرة أم مشددة .
2. طرف مع شيء من ظهره ، مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا، ويخرج منه حرف الراء.
3. طرف اللسان، مع ما ياحذيه من أصول الثنأيا العليا ، ويخرج منه ثلالثة أحرف هي الطاء والدال والتاء.
4. طرف اللسان، مع ما فوق الثنأيا السفلى، مع إبقاء فرجة يسيرة بين اللسان والأسنان ويخرج منه ثلاثة أحرف هي: الصاد والزأي والسين.
5. طرف اللاسن، مع ما يحاذيه من أطلااف الثنأيا العليا، ويخرج منه ثلالثة أحرف هي الظاء والذال والثاء. وينبغي أن يخرج القارئ طرف لسانه من بين أسنانه عند النطق بهذه الأحرف لتتميز عن غيرها من الحروف، وحتى لا تشكل بما قد يشاببها أحياناً وخاصة في بعض اللهجات التي لا تراعي الدقة في أداء هذه الحروف.
رابعاً: الشفتان:
وفي هذا المخرج العام مخرجان خاصان هما:
1. باطن الشفة السفلى مع اطراف الثنأيا العليا، ويخرج منه حرف الفاء.
2. ما بين الشفتين: ويخرج منه ثلاثة أحرف: الوأو غير المدية بانفراج الشفتين مع ضم شديد، والميم والباء، بانطباق الشفتين.
وهذا المخرج مع كونه أحد المخارج الرئيسية فإن له وظيفة مهمة وهي أنه المكان الذي تبرز منه الحروف التي سبق الحديث عنها، فهو بوابة الخروج الرئيسة لجميع الحروف التي تخرج من الجوف والحلق واللسان، فينبغي أن تكون هيئة الفم مناسبة متناسقة مع طبيعة الحرف حتى يخرج صافياً سليماً لا شائبة فيه، وهذا هو المعني بقول ابن الحزري رحمه الله :
وليس بينة وبين تركه
إلا رياضه أمرئ بفكره
خامساً: الخيشوم:
هو الفتحة المتصلة ما بين أعلى الانف والحلق، وقد يعبر عنه الأنف الداخلي، أو الفتحة المنجذبة إلى داخل الفم من أعلى الأنف ، وهو مكان بروز الغنة، وها المخرج مقدر .
والغنة صفة لازمة للنون والميم، وهي من الصفات اللازمة التي لا ضد لها، ولا تخرج النون والميم إلا بمصاحبتها، لكنها تتفأوت بحسب حال الحرف إذا كان متحركاً أو ساكناً، مشدداً أو مخففاً، على تفصيل في ذلك سيأتي عند الحديث عن الصفات اللازمة للحروف....
وقد ذكرالعلماء مخرج الغنة مع مخارج الحروف مع انها ليست حرفاً، لانها من الاصوات الاساسية التي عليها نعتمد التلأوة، فلكثرة ترارها وترددها شبهت بالحروف، ولحاجة القارئ الى معرفة مكان تولدها لإحكامها زالعنأية بها، وعدم تجاهلها حال القراءة، ولكونها انفردت بمخرج مستقل.
هذه هي مخارج الحروف كما بينهما علماء التجويد وأهل الأداء، وقد نظمها ابن الجزري في مقدمته فقال :
مخارج الحروف سبعة عشر
على الي يختاره من أختبر
فألف الجوف وأختاها، وهي
حروف مد للهواء تنتهي
ثم لأقصى الحلق همز هاء
ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها، والقاف
أقصى اللسان فوق، ثم الكاف
أسفل، والوسط فجيم الشين يا
والضاد من حافية إذ وليا
الاضراس من أيسر أو يمناها
واللام أدناها لمنتهاها
والنون من طرفه تحت اجعلوا
والرا يدانيه لظهر أدخل
والطاء والدال وتا منه ومن
عليا الثنأيا، والصفير مستكين
منه ومن فوق الثنأيا السفلى
والظاء والذال وثا للعليا
من طرفيها ومن بطن الشفة
فالفا مع اطراف الثنأيا المشرفة
للشفتين الوأو باء ميم
وغنة مخرجها الخيشوم
مخارج الحروف:
1. الجوف:
أ. حروف المد الثلاثة:
• الالف.
• الواو الساكنة بعد ضم.
• الياء الساكنة بعد كسر.
2. الحف:
أ. أقصى الحلق: (ء، هـ).
ب. وسط الحلق: (ع، ح).
ت. أدنى الحلق: (غ، خ).
3. اللسان:
أ. مخارج غير الطرف:
- أقصى اللسان مع ما يحاذنه من الحنك العلوي: (ق).
- أقصى اللسان مع ما يحاذنه من الحنك العلوي: (ق).
- وسط اللسان مع الحنك العلوي: (ج،ش،ياء غير مدية).
- إحدى حافتي اللسان حافتي اللسام مع ما يحاذيها من الاضراس العليا: (ض).
- أدنى حافتي اللسان الامامية مع ما يحايها من لثة الاسنان العليا: (ل).
ب. مخارج طرف اللسان:
- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا: (ن).
- طرف اللسان مع شيء من ظهره مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا: (ر).
- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: (ط، د، ت).
- طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى مع إبقاء فرجة يسيرة بين اللسان والاسنان: (ص، ز، س).
- طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا: (ظ، ذ، ث).
ث. الشفتان:
- باطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا: (ف).
- ما بين الشفتينك
• بإنفراجهما: (الواو غير المدية).
• بإنطباقهما: (م، ب).
ج. الخيشوم:
- الغنة.
مخارج الحروف وألقابها
المبحث الأول
مخارج الحروف
المخارج: جمع مخرج، وهو في اللغة: اسم مكان لمحل تولد حرف أو اكثر.
وفي الاصطلاح: هو محل خروج الحرف الذي عنده ينقطع عنده صوت النطق به فيتميز به عن غيره ، وهو من المباحث الاساسية في علم التجويد، وقال عنه الامام ابن الجزري :
إذ واجبٌ عليهم محتم
قبل الشروع أولاص أن يعلموا
مخارج الحروف والصفات
ليلفظوا بأفصح اللغات
والحرف: صوت معتمد على مخرج محقق أو مقدار.
فالمخرج المحقق: المعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين.
والمخرج المقدر: الواسع الذي لا يمكن تحديده بدقة.
والمعتمد عند علماء التجويد أن عدد الحروف تسعة وعشرين حرفاً، بجعلالألف حرفاً مستقلاً ، وجرت العادة بذكره بين الوأو والياء في آخر الحروف مقروناً باللام (أ، ب، ت، ُ، .....هـ، و، لا، ي) لعدم إمكان النطق به منفرداً لدوام سكونه.
ثانياً: الحلق:
ويقصد به الفراغ الواقع بين الحنجرة واقصى اللسان ، وفيه ثلاثة مخارج خاصة:
1. أقصى الحلق: وهي أبعد نقطة فيه، وأكثرها غوراً، ويخرج منها الهمزة والهاء، وهما حرفان لا بد للقارئ من مراعاة إخراجها بدقة وعنأية، حتى لا تميل الهمزة الى التسهيل، أو الهاء الى الخيشمة وهي من عيوب النطق التي يقع بها بعض المبتدئين.
2. وسط الحلق: وهي نقطة أقرب من الأولى الى جهة اللسان ويخرج منها العين والحاء.
3. أدنى الحلق: وهي أقربه الى اللسان، بمحاذاة اللهاة، ويخرج منها الغين والخاء.
ثالثاً: اللسان:
وهو عضو النطق الرئيس، وأداة النطق الفاعلة في إخراج معظم الحروف حتى ان النطق نسب إليه في كثير من الأحيان، ويعبر به عن الكلام واللغة، وبهذا المعنى جاء قوله تعالى: (وَمَآ أَرسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم) [ابراهيم:4].
واللسان فيه عشرة مخارج خاصة، ويخرج منه ثمانية عشر حرفاً، ويمكن تقسيم مخارج اللسان تيسيراً لحفظها الى مجموعتين:
الأولى: مخارج غير طرف اللسان.
الثانية: مخارج طرف اللسان، وكل مجموعة تحوي خمسة مخارج، وفيما يلي تفصيل ذلك:
المجموعة الأولى: مخارج غير الطرف: وفيها المخارج والحروف التالية:
1. أقصى اللسان: أ يابعد نقطة منه عن الشفتين من جهة الحلق، مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج منه حرف القاف.
2. أقصى اللسان، بعد مخرج القاف قليلاً، أ يأقرب الى مقدمة اللسان، مع ما يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج منه حرف الكاف.
3. وسط اللسان، ويسمى: شجر اللسان بإسكان الجيم، مع كا يحاذيه من الحنك العلوي، ويخرج من ثلاثة أحرف هي: الجيم والشين والياء غير المدية .
4. إحدى حافتي اللاسن، اليمنى أو اليسرى مع ما يحاذيها من الاضراس العليا، ويخرج منها حرف الضاد، وهو اطول مخارج اللسان، حيث إن معتمده معظم الحافة، ولذا أخذ صفة الاستطالة لهذا الملحظ، وهو من اليسار أو اليمنى بحسب ما يجده القارئ سهلاً ميسوراً.
5. أدنى حافتي اللسان الامامية الى منتهى طرف اللسان، مع ما يليها من لثة الاسنانت العليا ويخرج منها حرف اللام ، ومخرجه أقصر من مخرج الضاد، حيث ان معتمده على الحافة الامامية القرببة من الطرف، وقيل: تخرج اللأومن إحدى حافتي اللسان يميمناً كانت أم يسار أيهما عل القارئ.
المجموعة الثانية: مخارج طرف اللسان وهي خمسة أيضاً:
1. طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا، ويخرج منه حرف النون سواء أكانت ساكنة أم متحركة، مظهرة أم مشددة .
2. طرف مع شيء من ظهره ، مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا، ويخرج منه حرف الراء.
3. طرف اللسان، مع ما ياحذيه من أصول الثنأيا العليا ، ويخرج منه ثلالثة أحرف هي الطاء والدال والتاء.
4. طرف اللسان، مع ما فوق الثنأيا السفلى، مع إبقاء فرجة يسيرة بين اللسان والأسنان ويخرج منه ثلاثة أحرف هي: الصاد والزأي والسين.
5. طرف اللاسن، مع ما يحاذيه من أطلااف الثنأيا العليا، ويخرج منه ثلالثة أحرف هي الظاء والذال والثاء. وينبغي أن يخرج القارئ طرف لسانه من بين أسنانه عند النطق بهذه الأحرف لتتميز عن غيرها من الحروف، وحتى لا تشكل بما قد يشاببها أحياناً وخاصة في بعض اللهجات التي لا تراعي الدقة في أداء هذه الحروف.
رابعاً: الشفتان:
وفي هذا المخرج العام مخرجان خاصان هما:
1. باطن الشفة السفلى مع اطراف الثنأيا العليا، ويخرج منه حرف الفاء.
2. ما بين الشفتين: ويخرج منه ثلاثة أحرف: الوأو غير المدية بانفراج الشفتين مع ضم شديد، والميم والباء، بانطباق الشفتين.
وهذا المخرج مع كونه أحد المخارج الرئيسية فإن له وظيفة مهمة وهي أنه المكان الذي تبرز منه الحروف التي سبق الحديث عنها، فهو بوابة الخروج الرئيسة لجميع الحروف التي تخرج من الجوف والحلق واللسان، فينبغي أن تكون هيئة الفم مناسبة متناسقة مع طبيعة الحرف حتى يخرج صافياً سليماً لا شائبة فيه، وهذا هو المعني بقول ابن الحزري رحمه الله :
وليس بينة وبين تركه
إلا رياضه أمرئ بفكره
خامساً: الخيشوم:
هو الفتحة المتصلة ما بين أعلى الانف والحلق، وقد يعبر عنه الأنف الداخلي، أو الفتحة المنجذبة إلى داخل الفم من أعلى الأنف ، وهو مكان بروز الغنة، وها المخرج مقدر .
والغنة صفة لازمة للنون والميم، وهي من الصفات اللازمة التي لا ضد لها، ولا تخرج النون والميم إلا بمصاحبتها، لكنها تتفأوت بحسب حال الحرف إذا كان متحركاً أو ساكناً، مشدداً أو مخففاً، على تفصيل في ذلك سيأتي عند الحديث عن الصفات اللازمة للحروف....
وقد ذكرالعلماء مخرج الغنة مع مخارج الحروف مع انها ليست حرفاً، لانها من الاصوات الاساسية التي عليها نعتمد التلأوة، فلكثرة ترارها وترددها شبهت بالحروف، ولحاجة القارئ الى معرفة مكان تولدها لإحكامها زالعنأية بها، وعدم تجاهلها حال القراءة، ولكونها انفردت بمخرج مستقل.
هذه هي مخارج الحروف كما بينهما علماء التجويد وأهل الأداء، وقد نظمها ابن الجزري في مقدمته فقال :
مخارج الحروف سبعة عشر
على الي يختاره من أختبر
فألف الجوف وأختاها، وهي
حروف مد للهواء تنتهي
ثم لأقصى الحلق همز هاء
ثم لوسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها، والقاف
أقصى اللسان فوق، ثم الكاف
أسفل، والوسط فجيم الشين يا
والضاد من حافية إذ وليا
الاضراس من أيسر أو يمناها
واللام أدناها لمنتهاها
والنون من طرفه تحت اجعلوا
والرا يدانيه لظهر أدخل
والطاء والدال وتا منه ومن
عليا الثنأيا، والصفير مستكين
منه ومن فوق الثنأيا السفلى
والظاء والذال وثا للعليا
من طرفيها ومن بطن الشفة
فالفا مع اطراف الثنأيا المشرفة
للشفتين الوأو باء ميم
وغنة مخرجها الخيشوم
مخارج الحروف:
1. الجوف:
أ. حروف المد الثلاثة:
• الالف.
• الواو الساكنة بعد ضم.
• الياء الساكنة بعد كسر.
2. الحف:
أ. أقصى الحلق: (ء، هـ).
ب. وسط الحلق: (ع، ح).
ت. أدنى الحلق: (غ، خ).
3. اللسان:
أ. مخارج غير الطرف:
- أقصى اللسان مع ما يحاذنه من الحنك العلوي: (ق).
- أقصى اللسان مع ما يحاذنه من الحنك العلوي: (ق).
- وسط اللسان مع الحنك العلوي: (ج،ش،ياء غير مدية).
- إحدى حافتي اللسان حافتي اللسام مع ما يحاذيها من الاضراس العليا: (ض).
- أدنى حافتي اللسان الامامية مع ما يحايها من لثة الاسنان العليا: (ل).
ب. مخارج طرف اللسان:
- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا: (ن).
- طرف اللسان مع شيء من ظهره مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا: (ر).
- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: (ط، د، ت).
- طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى مع إبقاء فرجة يسيرة بين اللسان والاسنان: (ص، ز، س).
- طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا: (ظ، ذ، ث).
ث. الشفتان:
- باطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا: (ف).
- ما بين الشفتينك
• بإنفراجهما: (الواو غير المدية).
• بإنطباقهما: (م، ب).
ج. الخيشوم:
- الغنة.
حبيبه- مشرفة عامة
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
مواضيع مماثلة
» الباب الأول مقرر الدورة التمهيدية
» اللي بيدق الباب ......بيسمع الجواب
» الفصل الثاني الإستعاذة والبسملة
» المبحث الثاني: أحكام الميم الساكنة
» الفصل الثاني الصفات اللازمة للحروف
» اللي بيدق الباب ......بيسمع الجواب
» الفصل الثاني الإستعاذة والبسملة
» المبحث الثاني: أحكام الميم الساكنة
» الفصل الثاني الصفات اللازمة للحروف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين سبتمبر 02, 2013 11:03 pm من طرف Admin
» احـذر أن تنقـطع (1)
الخميس مايو 02, 2013 2:22 am من طرف محمد
» إحذر أن تنقطع
الخميس مايو 02, 2013 2:20 am من طرف محمد
» رجعنا من جديد
الأربعاء يناير 02, 2013 6:34 am من طرف Admin
» تصميم توقيع بالفلاش صوت وصورة
الأربعاء أغسطس 29, 2012 8:30 pm من طرف محمد التيهي التياها
» وزراء جدد فى الحكومة المصرية
الخميس أغسطس 02, 2012 9:19 pm من طرف محمد
» معلمة سالوها لماذا لم تتزوجي .. ؟
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:16 pm من طرف محمد
» شات الموقع
الجمعة يوليو 20, 2012 10:55 pm من طرف Admin
» ملعقتا زيت زيتون يومياً تقيك من أمراض القلب
الخميس يونيو 21, 2012 12:23 pm من طرف محمد